بدنا نعرف
”بدنا نعرف” هي دعوة الى حوار بين مختلف الأجيال في لبنان حول الحياة اليومية خلال فترة الحرب. لا يشكل هذا الموقع دعوة للدخول في سجالات سياسية انما مرجعاً يعود اليه الباحثين كما المهتمين بذاكرة الحرب ومعرفة الحقيقة. يقدم الموقع شرحاً عن هذا المشروع الرائد ونظرة عامة عن الدورات التدريبية التي أقيمت للتلاميذ والاساتذة المشاركين ولمحة عامة عن المدارس والأشخاص المنضمين إليه إضافةً إلى ملخص عن المقابلات اجراها الطلاب مع أهلهم أو المقربين منهم. يشجع الموقع الزوار على إستخدام المعلومات المتوفرة لاغراض عدة.
مثلاً يمكن إستخدام المواد لمساعدة المربين والنشطاء المهتمين بإستكشاف أساليب بديلة عن التحولات ما بعد النزاعات المسلحة. يتيح الموقع أيضاً الوصول الى شهادات عدة بنسختها الأصلية للمهتمين بتناول هذه المعلومات من بعدها العلمي والتربوي وحتى الفني. باختصار، هو موقع يجذب مجموعة واسعة من الزوار المحتملين والمعنيين.
المخاطرة للحصول على قارورة غاز : أنا شايل جرة الغاز من المتحف على برج حمود والقناصة عم تقنص عليي. العالم كلها عم تقلي انتبه وأنا شايل جرة الغاز ودافع حقها 100$ يعني بدون أنه دافع حقها 100$ اضطريت إنه روح جيبها عالمتحف.
     
   
سكن المقاتل: بدّي أعطيكي جوابي كمقاتل عاش الحرب وفي ناس حوالينا، نحنا عشنا بمنطقة مسكونة، نحنا منّا مقاتلين متل الجيوش الكبيرة اللي بتحارب برّا، بتفوت على مناطق مهجورة... بتطلع برات بلادها... نحنا عشنا على خطوط التماس، المتاريس بالأوض والغرف يلّي ورانا، كانوا غرف منامة لناس. يعني الناس عاشت حدّ المطارح يلّي كنا عاملين فيها متاريس بالطابق، خاصة على خطوط التماس. آه... أنا مقاتل بس بعرف الناس شو كانوا يعملوا، كانوا يقعدوا ويتضبضبوا بس يصير في قصف، يرجعوا على حياتم الطبيعية بس يخف القصف وهيك.
أزمة المياه: كنا قاعدين ببيوت مش شرعية يعني، كانت لا فيها حنفية ميّ ولا شي، صارت العالم بعدين لما تمركزت منيح منيح، حطّت خزانات وصلّحت هاي البنايات اللي قعدت فيها، وحوّلت الميّ على البيوت. منه مين حول الميّ على البيوت ومنه الفقير اللي ما ماعوش مصاري يجبله خزان، وتجي بالجمعة الميّ، كل ما اجت الميّ نعبي بالغالونات ونمون والبانيوهات.
تم إصدار هذه المطبوعة بدعم من الاتحاد الأوروبي. إن محتوى هذا الموقع الإلكتروني يعبر حصراً عن رأي صاحبه وهو لا يعكس بأي شكل من الأشكال وجهة نظر الاتحاد الاوروبي.
© Badna Naaref, 2012 - Development: Multiframes